الأحد، 27 سبتمبر 2009

دراسة : عضلات المدخنين تتعب بسرعة

وجدت دراسة حديثة أن عضلات المدخنين تتعب بسرعة أكبر من عضلات نظرائهم غير المدخنين بغضّ النظر عن عدد السجائر التي يدخنونها خلال اليوم.

وقال الباحث الأميركي روب وست في دراسة أعدها حول هذا الموضوع إن التدخين له تأثير فوري على العضلات لأنه يحرمها من كمية الأوكسجين التي تحتاجها بسبب المواد الضارة الموجودة في التبغ.

ومن المقرر أن يحصل وست على شهادة الدكتوراه عن أطروحة بشأن هذا الموضوع تتمحور حول التغيرات التي تطرأ على عضلات الجسم بسبب التدخين في التاسع من أبريل/نيسان المقبل.

وأجرى لوست اختبارات لتنبيه العضلات العليا لسيقان متطوعين من المدخنين وغير المدخنين شاركوا في دراسته وذلك بأن جعلها تتقلص بانتظام من أجل معرفة مدى نشاطها حيث تبين له أن العضلات العليا لسيقان المدخنين كانت تتعب بسرعة أكبر من عضلات غير المدخنين.

وقال" تبين أن العضلات العليا لسيقان المدخنين كانت تتعب بسرعة على عكس عضلات غير المدخنين التي كانت تأخذ وقتاً أطول للإصابة بالتعب"، داعياًَ إلى الاقلاع عن التدخين ليس من أجل حماية الرئتين والقلب ولكن العضلات التي ثبت الآن أنها تتأثر سلباً بسبب التدخين.

وعزا لوست ذلك إلى عدم وصول كمية كافية من الأوكسجين إلى عضلات المدخنين ما جعلها تتعب بسرعة، وخلص إلى أن للتدخين تأثير فوري على العضلات بسبب المواد الضارة الموجودة فيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق